Jump to ratings and reviews
Rate this book

عز العزلة

Rate this book
عزُّ العُزلة

في العزلة البعد عن مواطن الرياء ، وهو من محبطات الأعمال .
،،،،،،،،،،،،
في العزلة النجاة من عيون الحاسدين ، وأبصار الكائدين ؛ فإن في حدق العيون رصاصاً يقتل ، وسهاماً تجرح ، وقذائف تدمر ، فلله كم من نعمة سلبت بعين نظرت ، وكم من موهبة أهدرت بلحظة عين أرسلت ! والسلامة لا يعدلها شيء.
،،،،،،،،،،،،

في العزلة صعود النفس في سلم العبودية ، من تلاوة وتفكر وشكر للإله وذكر ومحاسبة وإنابة وتوبة وندم.
،،،،،،،،،،،،

وفي العزلة السلامة من مداهنة الظالم ومداراة الجاهل .
،،،،،،،،،،،،

وفي العزلة السلامة من قرين السوء ، مزين الباطل ، محبب الفاحشة ، والداعي إلى المعصية ، والبريد إلى الرذيلة بحاله ومقاله وفعاله؛ فإن بعض الناس يفسد في مجلس واحد ما لا تصلحه عشرة مجالس ، والجرباء تعدي الصحيحة .
،،،،،،،،،،،،
في العزلة الاهتمام بالأهل والعيال ، وتأديب الأطفال ، والقيام بحقوق الوالدين والزوجة والأبناء
.،،،،،،،،،،،،
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (( ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الفتنة وأيام الهرج . قلت : وما الهرج ؟ قال : حين لا يأمن الرجل جليسه . قلت : فبم تأمرني إن أدركت ذلك الزمان ؟ قال : تكف نفسك ويدك ، وادخل دارك ........ الخ ))
،،،،،،،،،،،،

وقيل لابن مبارك : ما دواء القلب ؟ فقال : قلة الملاقاة للناس .


وقال سفيان : الزهد في الدنيا هو الزهد في الناس .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( الناس معادن ))
أميرة الياقوت غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

310 pages, Paperback

First published October 1, 2008

Loading interface...
Loading interface...

About the author

عائض القرني

232 books4,047 followers
عائض بن عبد الله القرني داعية إسلامي من السعودية، وصاحب كتاب لا تحزن الذي حقق نسبة مبيعات عالية، وكان إمام وخطيب جامع أبي بكر الصديق بأبها. وهو صاحب منهج وسطي لأهل السنة والجماعة من مواليد قرية آل شريح من آل سليمان في سبت العلايا عام 1379هـ/1960م. درس الابتدائية في مدرسة آل سليمان، ثم درس المتوسطة في المعهد العلمي بالرياض، ودرس الثانوية في المعهد العلمي بأبها، وتخرج من كلية أصول الدين بأبها، وحضر لشهادة الماجستير في رسالة بعنوان: كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية، ثم حضر لشهادة الدكتوراه في تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم. له أكثر من 800 خطبة صوتية إسلامية في الدروس والمحاضرات والأمسيات الشعرية والندوات الأدبية.
-------------------------
A'id al-Qarni is animam and preacher of the Mosque of Abu Bakr Abha.

He went to the primary school in Al-Suleiman, continued his education on the Scientific Institute in Riyadh, on the high school in the Scientific Institute in Abha, and earned a master's degree from the Faculty of Theology in Abha.

Ratings & Reviews

What do you think?
Rate this book

Friends & Following

Create a free account to discover what your friends think of this book!

Community Reviews

5 stars
39 (31%)
4 stars
29 (23%)
3 stars
30 (24%)
2 stars
16 (12%)
1 star
10 (8%)
Displaying 1 - 25 of 25 reviews
Profile Image for Marwa Assem Salama.
142 reviews31 followers
September 11, 2012
أذكر أني اشتريت هذا الكتاب من مكتبة جرير في اول معرض للكتاب بعد ثورة 25 يناير وبالرغم من أنه كان قد ألغي المعرض السابق له مما جعل البعض يظنون أنها فرصة لإتاحة قدر أكبر من التنظيم إلا أنه كان الأسوء على الإطلاق ..بدا فوضويا ومحبطا يعج بأشباه الكتبذات الأغلفة الملونة والأسماء الكوميدية لجذب الانتباه ..وكان وجه الإمام حسن البنا رحمه الله يغزو الرفوف ما بين آكل للحمه ميتا وبين من نصبوه إلها لا يموت والكل من حولي يتحدث بلغة لا اجيدها ..السياسة ..أما هذا الكتاب فكان يقف منعزلا أنيقا بغلاف هادئ واسم لاقى في نفسي صدى بين كل
هذا الضجيج وهذا رأيي المتواضع بعد قراءته والعودة الى البعض منه مرات كثيرة
- لقد احبطني الأسلوب الذي امتلأبالسجع المفرط والجرس المتعمد في الجمل مما جعل النص يبدو كامرأة خرجت بكامل زينتها فبدت مصطنعة الى حد كبير كما ان هذا السجع يدخل العقل في لعبة توقعات لا طائل منها كأن تقول لنفسك وانت تقرأ:ان كان أول المقطع انتهى بشفير فلابد وان الأخر سيكون سعير او ربما عسير وهكذا
- اما المحتوى فكعادته د-عائض القرني يقوم بما يشبة الدراسة البحثية عن الموضوع الذي يكتب فيه فيأتي لك بكل ما هو ثمين سواء كان من القران الكريم والسنة النبوية الشريفة او من السلف او حتى علماء النفس والمفكرين الغربيين كاقتباسه من روبرت غرين فوله :((عليك أن تتعلم متى تغادر)) وعن جان دي لافونتين في الجمل والعصيّ الطافية : هرب أول رجل رأى الجمل ، وتجرأ الثاني على الإقتراب منه ، ولكن على مسافة ، وتجرأ الثالث على وضع رسن حول رأسه .. ذلك أن الألفة الرافعة للكلفة تجعل كل الأشياء في هذا الوجود أليفة ، لأن ما قد يبدو رهيبا ً وغريباً يصبح عاديا ً تماما ً عندما تتاح لأعيننا برهة من الزمن للتكيف.
وبما أنني أتحدث في هذا الموضوع ، فقد سمعت عنةحراس كانوا يتخذون مواقعهم على الساحل ، فلمحوا شيئاً طافيا ً من بعيد ، فلم يستطيعوا أن يقاوموا صرخة من حناجرهم : شراع ! شراع! سفينة حرببة قوية ! وبعد خمس دقائق صارت قارباً صغيرا ً لنقل الركاب والبريد ، ثم زورقا ً صغيرا ً ثم بالة ، وأخيرا ً بعض العصيّ الطافية التي تعبث بها الأمواج.
إنني أعرف كثيريين ممن تنطبق عليهم هذه القصة ، وهم أناس تضخمهم المسافة ، غير أنهم عند الأقتراب منهم لا يبدون كبارا ً قط. (ص33)
- وحينما تحدث عن الصراع النفسي بين العزلة والخلطة امرنا عجيب ! نعتزل الناس ، ونخالط الكتب ، ونذكر الموت ، فتلين قلوبنا ، ويكثر خوفنا ، ثم تقسو منا القلوب ، ويضيع الزمان ، ويهدم ما بنيناه بالعزلة ، نتخذ وردا ً من القرآن والذكر فنداوم عليه ، فنجد الراحة والمن والسكينة ، ثم نمل ونضجر ونسأم ، فنحوّل إلى طريقة أخرى ، فيحصل القلق والاضطراب!. (ص51)
-- وقال ابن المبارك في تفسير العزلة : أن تكون مع القوم ، فإذا خاضوا في ذكر الله فخض معهم ، وإن خاضوا في غير ذلك فاسكت . وروى البغوي عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( المؤمن الذي يخالط الناس ، ويصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذي لا يخالطهم ، ولا يصبر على أذاهم ))
--وذكر وهيب بن الورد قال : جاء رجل إلى وهب بن منبه فقال : إن الناس وقعوا فيما وقعوا ، وقد حدثت نفسي ألا أخالطهم. فقال : لا تفعل ، إنه لابد لك من الناس ، ولا بد لهم منك ، ولك إليهم حوائج ، ولهم إليك حوائج ، ولكن كن فيهم أصم سميعا ً ، أعمى بصيرا ً ، سكوتا ً نطوقاً. (ص63)
- واعجبتني كثيرا هذه الحكمة من ذو النون المصري حين قال:وجدت صخرة بيت المقدس عليها أسطر ، فجئت بمن ترجمها ، فإذا عليها مكتوب : كل عاصٍ مستوحش ، وكل مطيع مستأنس ، وكل خائف هارب ، وكل راجٍ طالب ، وكل قانع غني ، وكل محب ذليل.(ص75)
-- وقيل : توحد ما امكنك ، فمن وطئته العين وطئته الأرجل . (ص92)
-ووصيته باصلاح النية لمن أراد اعتزال الناس قائلا:- ومن حق العبد إذا آثر العزلة أن يعتقد باعتزاله عن الخلق سلامة الناس من شره ، ولا يقصد سلامته من شر الخلق ، فإن الأول من القسمين نتيجة استصغار نفسه ، والثاني شهود مزيته على الخلق .ومن استصغر نفسه فهو متواضع ، ومن رأى لنفسه منزلة على أحد فهو متكبر. (ص104)
-وقيل للثوري : لمَ تتمنى الموت وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه ؟ فقال : لو سألني ربي عز وجل لقلت : يا رب ! لثقتي بك وخوفي من الناس . وقال : لأني لو خالفت واحدا ً في رمانة فقلت حلوة وقال : مرّة ، لخفت ان يشاط دمي . (ص161)
{ كنت سأعد قولا كقول سفيان الثوري رحمه الله مبالغة وتهويل ، لولا أني رأيت ما حدث في مجزرة بورسعيد من أجل مبارة لكرة القدم

- يقال : إن في الأنجيل : كن وسطا ً وامشِ جانبا ً.
وقال الفضيل بن عياض : المؤمن في الدنيا مهموم حزين ، همه مرمة جهازه ، ومن كان في الدنيا كذلك فلا هم له إلا التزود بما ينفعه عند العود إلى وطنه ، فلا ينافس أهل البلد الذي هو غريب بينهم في عزهم ، ولا يجزع من الذل عندهم . (ص189)

- قال صالح جودت :
وتضحى زهرة العمر وطاقات المحاجر
حافظا ً كل قديم دارسا ً كل معاصر
زاهدا ً في نعمة الدنيا على الحرمان صابر
هاتفا ً يا عصبة المال وطلاب المظاهر
كل ما أطلب من دنياكم ديوان شاعر(ص211)
- قد روي عن عيسى عليه السلام : لا تجالسوا الموتى فتموت قلوبكم . قالوا : من الموتى يا روح الله ؟ قال : المحبون في الدنيا الراغبون فيها .
-- ويقول في الختام :
أنا عرفت الليالي مثل معرفتي * بأهلها فدع الأوطان واغترب
ما في الخيام أخو ود نطارحه * حديث حب ولا ذكر ولا عجب
فمصحفي سلوتي عن كل امنية * ودفتري عند راسي مذهب النصب
غدا ً أموت كما مات الألى سبقوا * سل القبور ولا تسأل عن السبب (342)

هذا الكتاب لا يحتاج لمثلي ليصنفه ككتاب قيم الا اني أنصح به بشده لمن أفنوا اعمارهم في المحادثات الهاتفية والزيارات العائلية ونزهات الأصدقاء حتى نسوا الله فأنساهم أنفسهم اما أولئك الذين يحبون العزلة فسيشعرون ببعض القبض منه اما إن كنت ممن يتوسط بين هذا وذاك فسيمتعك الكثير من محتواه
Profile Image for غيداء الجويسر.
Author 1 book718 followers
August 2, 2014
الله .. جميل هذا الكتاب .. و يحتاج إعادة قراءته في كلّ ذاتِ "خيبة". يحملك في عمق العُزلة و كأنَك في كهف لوحدك تستمتع بعزلتك فعلا لترى كم هو جميل أن تبتعد عن الآخرين! كتاب يُظهِر لكَ مدى قُبح النّفوس البشرية - السيئة - ومدى جمال العُزلة! الجميل كذلك في الكتاب بأنّ المؤلّف لم ينسى التنويه إلى "وكان بين ذلك قواما" بين ضروريات مخالطة الناس و "رفاهية" الاجتماع بهم. قراءة ممتعة أتمناها لكم :)
Profile Image for Husam.
195 reviews15 followers
September 24, 2012
يحث الدكتور عائض في هذا الكتاب على العزلة المحمودة التي تقي الإنسان شر الفتن و المجتمع، لكن هناك ملاحظة ألاحظها في كتب الدكتور عائض إلا و هي محاولة الإسهاب و تكرار الأفكار لكن بصور مختلفة، لا اعلم ما هو السبب ؟!!
فكرة الكتاب جميلة، ممتع لمن يريد أن يقرأه و يستمتع بما فيه من قصص و شعرولكن أكرر أن الإسهاب ممل بعض الشيء .
Profile Image for Aya Imam.
31 reviews24 followers
March 2, 2021
فكرة الكتاب جميلة..
لكن الكتاب يتحدث عن العزلة وفوائدها فقط. كان كبير وفيه تكرار كثير وممل بعض الشئ. كان مليئ بالسجع بطريقة مستفزة جدا بصراحة. 😬
Profile Image for Abdulrahman Saggaf.
99 reviews89 followers
October 6, 2011
عن نفسي ، لا تعجبني كتب الشيخ عائض القرني، وأتمنى من تلاميذ الدكتور أن يعيدو ترتيب كتبه ويصنفوها تصنيفا علميا بدلا من الكتابة الإنشائية المسترسلة.

الكتاب كفكرة هي موضوع مهم جدا، والعزلة من المواضيع التي أؤمن بها شخصيا وأرى أنها من حاجة الفرد وأساسيات حياته، والكتاب أوضح أمثلة عديدة وأنواع مختلفة من العزلة على مر العصور الإسلامية.

انتقاداتي على الكتاب كالتالي:

استهلال الكتاب بسجع متكلف جدا ومبالغ فيه، عدم ترتيب الفصول ترتيب منهجي، وإنما كان الترتيب بأفكار جزئية، الترتيب الجزئي جعل القصص تتكرر مرتين وأحيانا ثلاث مرات في نفس الكتاب ، هنالك أجزاء من الكتاب يناقضها الكتاب نفسه في أجزاء مختلفة ، والدكتور يستشهد بأمثلة في بداية الكتاب وآيات ثم ينقضها ويرد عليها في آخر الكتاب، مما يجعل النظر في منهج الدكتور من هذا الموقف بالأمر الغير الواضح، حديث الدكتور عن نفسه وعن عزلته الوحيدة التي مارسها وتبريره لعدم قيامه بعزل أخرى ، وغيرها الكثير جدا من الملاحظات.

الكتاب رائع كفكرة لكن ينقصه منهج ورؤية واضحة ومحددة ومليء بجوانب النقص والضعف ، أتمنى أن أجد كتابا عن نفس الموضوع بمستوى أفضل
Profile Image for سمية عبد العزيز.
216 reviews744 followers
January 21, 2011

كتاب يشمل تقريباً كل المحاور عن العزلة
عن
العزلة النافعة
الفرق بين الخلطة والعزلة
اعتزال العامة مروءة
اعتزال مجالس السلاطين
المبالغة في العزلة مذمومة
العزلة مع كتاب
عزلة عالم
فوائد العزلة وثمارها
العزلة بغير عين العلم زلة

وفي نظري كان ينقصه العزلة من منظور عالمي
يعني من ثقافات الشعوب المختلفة

وبغض النظر عن أسلوب القرني المليء بالاستطراد والإعادة والسجع الذي يضايقني أحياناً إل�� أن ما يعجبني فيه هو اكثاره من الشعر وقصص الأولين
Profile Image for ضُحى.
367 reviews46 followers
June 17, 2011
عزُّ العزلة..هو..العزلة بعزّ!
لما أعتزل صاحبها...أخرجها لنا


حبيت من الكتاب:-

جزئية (وخير جليس في الأنام كتاب)
و كثير من المقتطفات عن أحول من أعتزلوا وما قالوه من حكم
و قصايده اللي اختتم فيها...والتي هي لبّ الموضوع وأساس حاله.

/
*
/
Profile Image for Matar Alenazi.
4 reviews
June 8, 2011
كتاب جميل، وكعادته الدكتور عائض القرني مبدع في اقتناء المفردات
( تعبت من جمال المفردات في هذا الكتاب )
Profile Image for Hadeer.
124 reviews35 followers
June 6, 2012
كفكرة أكيد كويسة, و كنت أتمني إن الكتاب يكون كويس.. الكتاب عبارة عن كلام مرصوص جمب بعضه و سجع متكلف جدا ومبالغ فيه
..
معجبنيش
Profile Image for Isfp.
314 reviews83 followers
June 7, 2017
رغم فائدة الكتاب إلا أن المعلومات فيه مكررة وأحياناً مبالغ فيها.
Profile Image for Mohamed Saad.
1 review
June 10, 2013
الكتاب جيد و هذا هو اسلوب الشيخ عائض القرنى و يوثر جدا انما الاشكاليه الى بتوجهنى فى كتب القرنى عموما كميه المعلومات المجمعه و ان كانت مفيده الا انى اشعر انها كتابات لافراد مختلفين او بمعنى اخر هذه ليست افكاره انما معلومات و حقائق مجمعه من بعض الافراد اتمنى ان اشعر بفكر الكاتب فقط و ليس مجموعه افكار متنوعه وهذه وجه نظرى الخاصه
Profile Image for Khalid Ismail.
81 reviews6 followers
April 17, 2014
لم أستطع الإنتهاء من الكتاب و توقفت ربما عند الصحفة ٢٥٠.
أفكار الكتاب متكررة بصورة واضحة جداً و هذا جهل الكتاب يكون أكثر من ملل.
يكثر دائماً عائض القرني من استخدام السجع في كتاباته بكثرة تفسد على القارئ جمال النص و أعتقد هذا مستوحى من حب الدكتور عائض المفرط للشعر.
اذا قرأت أول عشر صفحات فأنت قرأت كل الكتاب !!.
كتاب لا يُقرأ مرة أخرى إطلاقا !!!.
Profile Image for Mah_a.
11 reviews3 followers
November 17, 2016
تحمست كثيراً للعنوان ولفكرة الكتاب
ولكنني أكملته مجبرة لأرى إلى أين يصل القرني
ماحدث هو أنني غصصت بكثرة السجع المتكلف الذي أفقد النص تلقائيته و عفويته
ليتك تكتب بأريحية ، وتتركنا نقرأ بأريحية أكثر
أعتقد أن كثرة المحسنات الجمالية مثل كثرة محسنات الطعام والبهارات
قليلها يكفي وكثيرها يُفْسِد
التركيز على جمال النص يؤثر على جودته نقطة انتهى .
Profile Image for Meshari Alafasi.
25 reviews3 followers
June 10, 2012
من أجمل كتب الشيخ عائض القرني
قرأته مرتين متتاليتين من شده روعتة

عزله العالم مطلوبه لنبوغه و عزله الجاهل مذمومة

بأختصار انها العزله المصحوبه براحه البال و الطمأنينة

كتاب يعيدني الي ايام الدراسه الوحيده بعيدا عن موطني
Profile Image for May khaled.
76 reviews27 followers
October 11, 2013
الكتاب جميل بفكرته إلا أنه يفتقد التبويب والترتيب.
أقسام الكتاب متداخلة، رغم انه يعنونها بدقة الا انها متداخلة من حيث المحتوى.
بعض العبارات مكررة، وكثير من الأفكار تتكرر بصياغة أحيانا بنفس النص واحيانا بصياغة مختلفة.
أغلب الكتاب عبارة عن اقتباسات، كان الأجدر أن يسميه اقتباسات في العزلة!
Profile Image for Maryam AL-Ghafri.
54 reviews39 followers
May 22, 2015
نجمتان للكاتب وعنوان الكتاب (فقط)..كعنوان الموضوع مهم جدا وانا آشيد عليه بقوه لكن الدكتور عائض اكثر من الاسهاب والحشو في الكتاب وكل فصل يتناقض مع الفصل الآخر ..والاسلوب ضعيف جدا يجعلك تترك الكتاب بعد 10 صفحات
يحتاج الى اعادة صياغة بالكامل
Profile Image for Rim.
17 reviews2 followers
June 19, 2011
رائع في محتواه،
و مميز في مجاله .

الكتاب ليس من ذاك النوع الذي تسمح له بأن يكسوه الغبار دون الرجوع إليه مرة أخرى.


Profile Image for Juman.
51 reviews16 followers
Read
March 7, 2016
أثر فيّ كثيراً، بشكل إيجابي الحمدلله!
عيبه أنه لا يعطيك مراجعه و لا مصادره!
Profile Image for Amal Alttaira.
47 reviews1 follower
January 14, 2015
نجمتان

فكرة الكتاب جميلة ...ولكن الاسهاب والتكرار وعدم الترتيب في الافكار جعل منه مملا
59 reviews1 follower
January 25, 2016
كتاب لطيف، أعتقد لو كان أصغر أفضل، هذا 300 صفحة وبآخره تبدأ تشعر بالتكرار الممل
1 review
Currently reading
February 16, 2016
sadfghjkl;'
This entire review has been hidden because of spoilers.
March 30, 2018
قليل الفائدة ومليء بالحشو والتكرار والسجع،لا أنصح بشرائه، تركت الكتاب دون اكماله، ثم اكملته بعد 5 سنوات.
Displaying 1 - 25 of 25 reviews

Can't find what you're looking for?

Get help and learn more about the design.